القواعد المساعدة لحفظ القرآن الكريم Ioyc6kth0nls
القواعد المساعدة لحفظ القرآن الكريم Ioyc6kth0nls
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةاسليم البوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القواعد المساعدة لحفظ القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BRAHIMI
.
.
BRAHIMI


الجنس : ذكر

المهنة : القواعد المساعدة لحفظ القرآن الكريم Accoun10

عدد الرسائل : 858

العمر : 41

الدولة : القواعد المساعدة لحفظ القرآن الكريم Male_a11

نقاط : 2492


القواعد المساعدة لحفظ القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: القواعد المساعدة لحفظ القرآن الكريم   القواعد المساعدة لحفظ القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد فبراير 10, 2013 8:26 pm

القواعد المساعدة لحفظ القرآن الكريم

هذه القواعد ايضا هامة جدا في حفظ القرآن الكريم ولكنها ليست ابدا بديلا عن القواعد الاساسية .. وانا اعلم ان كثيرا من الراغبين في حفظ القرآن الكريم كانوا يتوقعون بعض هذه القواعد المساعدة ان تكون هي الاساس في الحفظ .. ولكن ابدا والله .. فانك مهما اعددت العدة وجهزت نفسك بهذه القواعد المساعدة وبغيرها من القواعد ولكن دون الاهتمام بالعشر القواعد الاساسية فانك لن تستطيع حفظ القرآن الكريم .. ولو حفظته فانه قد يكون حجة عليك لا لك .. والا فكيف تكون من حفظة القرآن الكريم وانت لست مخلصا لله عز وجل او لاتعمل به او تكون مرتكبا للذنوب والمعاصي ولم تنهك آيات القرآن عن فعلها ..

فخلاصة القول انك ان اعجبتك هذه القواعد المساعدة فلا تنس ابدا القواعد الاساسية فانها باذن الله خير معين لك علي الحفظ ..



القاعدة الاولي : الخطة الواضحة

كل عمل ناجح في الحياة يحتاج الي خطة .. والخطة لا بد لها من هدف واضح وهو هنا حفظ القرآن الكريم كاملا . فلو بدات الحفظ دون ان تنوي هذا الامر فانك لا تدري هل نجحت ام فشلت في خطتك .. والخطة ايضا تحتاج معرفة الامكانيات المتاحة والامكانيات المتاحة في هذا المقام تختلف من شخص الي اخر . ولابد ان تؤخذ في الاعتبار .. فهذا الشخص يتصف بقوة الذاكرة وسرعة الحفظ وهذا شخص علي خلاف ذلك تماما وهذا شخص له ظروف في عمله تتيح له وقتا طويلا نسبيا دون عمل وهذا شخص آخر لا يتسع وقته الا للقليل جدا من الاعمال وهذا شخص يعمل في مجال الدعوة والخطابة فهو الي حفظ القرآن احوج وهذا شخص لا يعمل في هذا المجال فليست حاجته كالاول وهكذا ..

وعلي حسب هذه الظروف تختلف الخطة .. وكل انسان ادري بظروف حياته ..

شي هام آخر فب الخطة وهو البعد الزمني فيها .. اذا كنت تريد حفظ القرآن كاملا فلابد ان تحدد توقيتا لهذا الامر .. هل تريد ان تحفظه في ثلاث سنوات او في خمس سنوات او في عشر سنوات او في اكثر او في اقل ؟ لابد ان تحدد فترة زمنية معنية وتحدد ايضا برنامجا مرحليا واضحا لهذا الحفظ .. فماذا ستحفظ في العام الاول ؟ وماذا ستحفظ في العام الثاني ؟ وهكذا ..

وفي رايي ومجال الاجتهاد في هذه النقطة واسع جدا ان تجتهد في اتمام حفظ القرآن الكريم في خمسة اعوام .. هذا ان كنت تبدا من الصفر .. اي انك لا تملك حصيلة قرآنية الا النزر اليسير ..

اما اذا كنت حافظا لنصف القرآن او ربع القرآن او غير ذلك فان الفترة ستنقص بنفس النسبة ..

ولماذا خمس سنوات بالذات؟

لقد قمت بحسبة بسيطة بناء علي تجربة شخصية وايضا علي استطلاع قمت به وسط مجموعة من الحافظين للقرآن الذي يستطيع الحافظ ان يحفظه في فترة زمنية معنية ..

وقد خلصت الي ان المتوسط المعقول هو حفظ ربع واحد في الاسبوع .. بالطبع هناك من يستطيع حفظ اكثر من ذلك كما ان هناك من لا يستطيع ان يحفظ هذه الكمية في الاسبوع ولكن هذا متوسط ..

ومعلوم ان الجزء من القرآن ينقسم الي ثمانية ارباع اي انك تحتاج في هذه الخطة الي ثمانية اسابيع لحفظ جزء واحد من القرآن الكريم .ز وبالتالي فانك تحتاج الي تمانية واربعين اسبوع لحفظ ستة اجزاء من القرآن ( ثمانية واربعين ربعا ) وهذا يمثل خمس القرآن لأن القرآن ثلاثون جزءا ..

ومن المعلوم ايضا ان السنة اثنان وخمسون اسبوعا .. فسيتبقي اذن في السنة اربعة اسابيع وانا اقترح ان تجعلها للمراجعة . فتراجع فيها ما حفظته من قرآن في هذه السنة اي تراجع خمس القرآن وانا اقترح ايضا ان تجعل شهر المراجعة هذا هو شهر رمضان حيث يستطيع معظم المسلمين ان يفرغوا اوقاتا كافية لقراءة القرآن ومراجعة المحفوظ منه كما انه يتيسر لك فيه كثيرا ان تصلي قبل الفجر صلاة قيام الليل او التهجد فتراجع ما تشاء ثم انك تستمع الي القرآن كاملا من الامام في صلاة التراويح وتعود الي الاستماع اليه في صلاة التهجد في العشر الاواخر .. ولو انعم الله عليك بسنة الاعتكاف كانت هذه فرصة اعظم للمراجعة ..

اذن انت في هذه الخطة تكون قد حفظت خمس القرآن في سنة وبالتالي فانك تحفظ القرآن كاملا في خمس سنوات ..

وقد يتكاسل مسلم ويقول : كنت اطن ان المهمة اسهل واسرع من ذلك .. هل سانتظر خمس سنوات كاملة لأحفظ القرآن ؟ ان هذا امد بعيد !!..

وسبحان الله !! اقول له : يا اخي الاضل : كم خمس سنوات مرت عليك الان دون ان تحفظ فيها شيئا ؟ اننا نتذكر جميعا ما حدث في الخمس سنوات الماضية .ز انها كانت قربية جدا .ز ولو تذكرت ما حدث منذ خمس سنوات لاعتقدت انه قد حدس بالامس فالوقت يمر سريعا .ز في كل الاحوال الوقت يمر سريعا .ز فاما ان تستفيد منه واما ان تقتصر فيه وهو في النهاية يمر ..

ثم ان هذه الخطة الخمسية لمن لا يحفظ اي شيء من القرآن الكريم ولكن ان كنت حافظا لخمسة اجزاء مثلا فانت تحتاج اربعة سنوات فقط واذا كنت تحفظ عشرة اجزاء فانت تحتاج الي ثلاث سنوات فقط .. وهكذا ..

ولا تنس ان احلام الامس هي واقع اليوم ..

وان شاء الله ستكون احلام اليوم واقعا غدا !!..


القاعدة الثانية : ارتبط بمجموعة

كثيرا ما يتحمس المرء جدا لعمل ما ويشرع فيه بالفعل ويكون صادقا في نيته عازما علي اتمام هذا الامر ثم سبحان الله بعد مرور قليل او كثير من الوقت تفتر الهمة وتضعف الحماسة ويتباطأ العمل ثم يتوقف في النهاية ..

ماذا حدث ؟ انه الشيطان !!

الشيطان يتسلل بالتدريج الي نفس المؤمن ليبعده عن كل خير . يضع امامه العراقيل ويضخم امامه المشكلات فيتكاسل المؤمن عن اعمال كان في اشد الحماسة اليها من قبل .

ومن افضل الطرق لحرب الشيطان في هذا المضمار ان ترتبط بواحد او اكثر من الاصدقاء والاخوة والمعارف وذلك للتعاون علي حفظ القرآن الكريم .

قال تعالي وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (المائدة2)

فاذا حدث لك فتور وهذا حتما سيحدث فان اخاك يكرك وان حدث لأخيك فتور وهذا ايضا حتما سيحدث فانك تذكره .. وهكذا يحدث التعاون علي البر والتقوي .. وتهزمون الشيطان جميعا .

روي الامام الترمذي رحمه الله عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقال : حديث حسن صحيح قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين ابعد "

واذا وجدت في نفسك همة عالية للحفظ ووقتا وفراغا كافيا ارتبط باكثر من واحد او اكثر من مجموعة .. احفظ مع واحد او مجموعة سورة البقرة ومع اخر سورة الاعراف وهكذا وان كنت في ذات الوقت انصح بعدم ارهاق النفس بالحفظ الكثير لأنه قد يؤدي الي ملل وفتور وقد يؤدي الي توقف كامل عن الحفظ .. وقليل دائم خير من كثير منقطع ..

وصدق رسول الله صلي الله عليه وسلم " اذ قال فيما رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : " سددوا وقاربوا واعلموا ان لن يدخل احدكم عمله الجنة وان احب الاعمال الي الله ادومها وان قل "


القاعدة الثالثة : احمل مصحفا صغيرا في جيبك

حمل مصف في الجيب يساعد كثيرا علي اتمام الحفظ وانا اعلم حفاظا حفظوا اكثر من ثمانين بالمائة من القرآن من مصحفهم الصغير في اماكن متفرقة واوقات متعددة !! ولم يكن الجلوس خصيصا لحفظ هو الاصل عندهم .. ذلك لأن الانسان بصفة عامة يرتبط طوال اليوم باكثر من ميعاد .. وينتقل بين هذا الميعاد وذاك الميعاد . وقد يجد اوقاتا قصيرة ولكنها كثيرة يستطيع ان يستغلها في الحفظ ولكنه قد لا يجد مصحفا يحفظ منه وهنا يبرز دور مصحف الجيب ..

علي سبيل المثال اذا كنت تنتقل بالمواصلات العامة من مكان الي مكان فهذه ربع ساعة او نصف ساعة واحيانا ساعة يوميا تستطيع ان تستغلها في حفظ القرآن الكريم وعلي سبيل المثال ايضا تستطيع ان تستغلها في حفظ القرآن الكريم وعلي سبيل المثال ايضا تستطيع ان تراجع ما تحفظ وانت تسير في الشارع .. فتقوم بتسميع ما حفظته في الاسبوع الماضي والذي قبله .. تقرا مرة والثانية والثالثة .. فهذا يثبت الحفظ ويعظم الاجر .. فان وقفت عند اية اخرجت مصحفك وراجعت اول الاية ثم اكملت التسميع .. وكذلك اذا كنت منتظرا في مكان ما . في مكتب في طابور .. في فترة راحة بين المحاضرات في الجامعة او المدرسة في الفترة بين الاذان والاقامة في المسجد .ز استغل كل هذه الفترات في حفظ ولو اية واحدة . وآية مع آية تمثل ربعا .ز والربع مع الربع يمثل القرآن كاملا ان شاء الله..


القاعدة الرابعة : استمع جيدا الي امام الصلاة

من المؤكد ان المسلم الحريص علي حفظ القرآن حريص من باب اولي علي صلاة الجماعة بالمسجد .. ونصيحتي لك ان تختار مسجدا يؤم الصلاة فيه امام حافظ متقن لقواعد التجويد وبالذات لو كان حسن الصوت فاهما لما يقرأ .. فالامام الحافظ سينتقل بك بين صفحات القرآن المختلفة فتراجع معه ما حفظته بالامس وما حفظته في الشهر السابق وفي السن السابقة .. وتسمع منه الايات التي لم تحفظها بعد فيهل عليك حفظها .

فحاول اخي في الله ان تتدبر جيدا فيما يقرأه الامام في الصلوات الجهرية الصبح والمغرب والعشاء واذا سمعت آية لا تفقه معناها فلا تنس في عودتك الي البيت ان تخرج كتاب التفسير وتقرأ تفسيرها فهذا يثبت الحفظ جدا فوق انك تستفيد تفسير الاية والعمل بها ..

واذا سمعت اية وشككت ف صحة تلاوتها فلا تتردد ان تراجع الاية بعد الصلاة وانت في المسجد حتي تتثبت من صحة الاية وترتيب الكلمات والحروف . وبهذا فانك فوق تثبيت الاية والاستفادة من تدير معانيها فانك تكون قد حققت بند الخشوع في الصلاة وعظمت الاجر المنحصل منها جدا لنك عقلت ما فيها .

روي الامام احمد عن ابي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث ان عمار بن ياسر رضي الله عنه صلي ركعتين فقال له عبد الرحمن بن الحارث : يا ابا اليقظان لا اراك قد خففتها قال : هل نقصت من حدودها شيئا ؟ قال : لا ولكن خففتهما قال : اني بادرت بهما السهو اني سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : " ان الرجل ليصلي ولعله ان لا يكون له من صلاته الا عشرها وتسعها او سبعها حتي انتهي الي اخر العدد "


القاعدة الخامسة : ابدأ بالاجزاء السهلة

ليس من الضروري ان تحفظ القرآن بترتيب المصحف .. وبالذات في البداية .ز بل انني افضل ان تبدأ بالاجزاء السهلة من القرآن الكريم وذلك حتي تحفظها بسرعة وتكون حصيل جيدة من القرىن مبكرا .. وهذا ولا شك سيدفعك دفعة كبيرة الي الامام .. لأن حماسك للحفظ وانت تحمل في صدرك خمس القرىن غير حماسك وانت تحمل نصف القرىن غير حماسك وانت لاتحمل من القرآن شيئا .

والسهولة في اجزاء القرىن نسبية . فقد تكون هناك سورة سهلة جدا بالنسبة لي ولكنها صعبة عليك . والعكس ايضا صحيح . فكثير من السور التي استصعبها قد تكون سهلة عليك .. ومع ذلك فان هناك سورا اجمع معظم الحفاظ علي سهولتها ولذلك انصح بان تبدأ بها . وهي علي العموم السور التي تسمع كثيرا في الصلوات والسور التي تحتوي علي قصص كثير .

فعلي سبيل المثال تستطيع ان تبدأ بما يلي :

1- الجزء الثلاثون

2- الجزء التاسع والعشرون .

3- سورة البقرة

4- سورة آل عمران.

وكثير من الناس يرهب حفظ هاتين السورتين لكبر حجمهما ولكن علي العكس من ذلك تماما :

فاولا : هناك الكثير من الايات المسموعة بكثرة في كلتا السورتين وكثيرا ما يقرأ بها الائمة في الصلاة.

ثانيا : هما يحتويان علي قصص كثير واسباب نزول متعددة والذي يعرف القصة يستطيع ان يحفظ الايات الخاصة بالقصة بسهولة .. فسورة البقرة تتحدث عن مواقف بني اسرائيل مع الرسول صلي الله عليه وسلم ثم تتحدث عن كثير من الاحكام المشهورة كاحكام الصيام والحج والدين و الانفاق والربا وفيها آية الكرسي وخواتيم البقرة وقصة طالوت وكل هذا يلمه معظم المسلمين اما سورة آل عمران فهي تتحدث عن شبهات اهل الكتاب عن الاسلام والرد عليها ثم تتحدث عن غزوة احد .. وهي ايضا سورة مشهورة في الصلوات الجهرية.

· وفوق هذا فسورة البقرة وآل عمران تحاجان عن صاحبهما يوم القيامة ..

5- سورة يوسف .

6- الجزء السابع والعشرون

7- سورة يس.

8- سورة القصص

9- سورة الانفال

10-سورة الاحزاب

11-سورة لقمان

12-سورة ص

كما تستطيع ان تبدأ بحفظ السور التي لها فضل خاص او هناك ترغيب في قراءتها فان ذلك ييسر لك قراءتها دونالحاجة لوجود المصحف او الجلوس خصيصا للتلاوة ..فعلي سبيل المثال :


1- سورة الكهف :

روي الحاكم وقال : صحيح وكذلك البيهقي والدارمي عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم .

: " من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه الي عنان السماء يضيء به يوم القيامة وغفر له ما بين الجمعتين"

2- سورة الملك :

روي الترمذي وقال : حديث حسن وكذلك ابو داود واحمد وابن ماجه والحاكم وقال : صحيح عن ابي هريرة عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : ان سورة من القرآن ثلاثون اية شفعت لرجل حتي غفر له وهي سورة تبارك الذي بيده الملك "

3- سورة السجدة وسروة الانسان :

روي البخاري ومسلم عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : " كان النبي صلي الله عليه وسلم يقرأ في الجمعة في صلاة الفجر الم تنزيل الجدة وهل اتي علي الانسان حين من الدهر "

4- سورة الجمعة وسورة المنافقين :

روي مسلم عن ابن عباس رضي الله عنه ان االنبي صلي الله عليه وسلم قال : كان النبي صلي الله عليه وسلم يقرأ في صلاة الجمعة سورة الجمعة والمنافقين "

5- سورة ق:

روي الامام مسلم عن ام هشام بنت حارثة بن النعمان قالت : " ما حفظت ق الا من في رسول الله صلي الله عليه وسلم يخطب بها كل جمعة قالت : وكان تنورنا وتنور رسول الله صلي الله عليه وسلم واحدا "

ويجدر بالاشارة هنا ان الاحاديث التي وردت في فضل سورة الواقعة ضعيفة جدا او موضوعة علي الرغم من انتشارها بين الناس .

كما انصح بعدم البدء بحفظ السور التالية لصعوبتها نسبيا :

1- سورة يونس

2- سورة فاطر

3- الجزء الثامن والعشرون

4- سورة النساء

5- سورة النحل

6- سورة العنكبوت

7- سورة الزمر

واعود واكرر انه ليست هذه الاختيارات علي اطلاقها فالسهل علي انسان صعب علي غيره والموفق ما وفقه الله عزوجل
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القواعد المساعدة لحفظ القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرآن الكريم المباشر
» إعجاز القرآن الكريم
» تفسيركلمات القرآن الكريم
» عجائب رقميه في القرآن الكريم
» استمع القرآن الكريم المباشر اون لاين من دون تحميل 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
منتدى الادب والشعر
 :: منتدى المطالعة والقراءة الحرة
-
انتقل الى: