تحذير الخلان من جعل ألفاظ الأذان رنات لأجهزة النقال Ioyc6kth0nls
 تحذير الخلان من جعل ألفاظ الأذان رنات لأجهزة النقال Ioyc6kth0nls
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةاسليم البوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  تحذير الخلان من جعل ألفاظ الأذان رنات لأجهزة النقال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جداوي وافتخر
عضو متميز
عضو متميز



الجنس : ذكر

عدد الرسائل : 65

العمر : 50

نقاط : 191


 تحذير الخلان من جعل ألفاظ الأذان رنات لأجهزة النقال Empty
مُساهمةموضوع: تحذير الخلان من جعل ألفاظ الأذان رنات لأجهزة النقال    تحذير الخلان من جعل ألفاظ الأذان رنات لأجهزة النقال I_icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 10:45 am

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم أجمعين
أما بعد :
قال صلى الله عليه وآله وسلم :
(وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار )
فقد انتشر أخيرا بين الشباب المسلم وخاصة الملتزمين منهم والدعاة جعل ألفاظ الأذان وآيات القرآن رنات لأجهزتهم النقالة
ابتعادا منهم عن رنات الموسيقى المحرمة رغبة منهم في الخير ولكن _ وكم من مريد للخير لا يدركه _
فألفاظ الأذان وآيات القرآن إنما هي ألفاظ تعبدية وقد جعلها الشارع منوطة بأحكام الشرع من قراءة ونداء إلى الصلاة كما جاء في الأحاديث الدالة على ذلك
فعن مالك بن الحويرث رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (( إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم ) متفق عليه
وكما جاء عن ابن عمر وعائشة رضي الله عنهما ( إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن مكتوم )
والأصل الاتباع لا الابتداع ولو كان الدين بالرأي والهوى لكان الأولى النداء بالأذان لصلاة العيد والكسوف
فلما امتنع الأمر عنهما كان الأولى عدم تنزيل الأذان على أمور الدنيا من جهاز النقال أو المنبه للقيام .
ثم هناك بعض ألفاظ الآذان لا تصلح إلا للنداء أو الإعلام للصلاة كقول المؤذن ( حي على الصلاة حيى على الفلاح ) .
فتنزيل هذه الألفاظ من آيات ونداء على جهاز النقال أخشى أن تدخل في العبث واللهو .
وتندرج تحت قوله تعالى :
(وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً) (الفرقان:30)
ولا يجوز الاحتجاج أن هذه الألفاظ من الذكر فمن الجائز القيام بها في الأجهزة النقالة أو ساعة المنبه
فأقول:
أن ذكر الله جل في علاه متعبد به على الوجه المشروع وليس المبتدع فشروط العمل الإتباع والإخلاص
ولو كان هذا صحيحا لكان من الأولى كما ذكرت أن يكون الأذان للعيدين وصلاة الكسوف
ولو كان جائزا لغير الصلاة ويجوز انزاله على كل أمر لما نودي ( الصلاة جامعة الصلاة جامعة )
ولأجيز الأمر في قراءة القرآن على الأموات ولأصبحت أذكار أهل التصوف عبادات يتقرب فيها إلى الله من أجل قول القائل إنها من الذكر .
إذن _ فتوقف الأمر على الأذان لا يصح إلا فيما جاء الدليل على صحته
أما حديث الغيلان فقد تكلم عليه الشيخ ناصر رحمه الله في الضعيفة
وكذلك الأذان في أذن المولود ضعفه أيضا بعض أهل العلم
وقد ذكر ابن حجر رحمه الله التنبيه على فعل بعض السلف هذا الأمر إذا سمع صوت . مع أن الرسول
صلى الله عليه وآله وسلم قد علمنا ما نقول لإبعاد الشيطان فأمرنا بأن نقول عن الجماع ( باسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا وعند المساء أمر الصبية بالكف عن اللعب بالشارع لأنه ساعة ينتشر فيها الشياطين وفي حديث أبي هريرة أنه علمه آية الكرسي ولا يوجد في شيء من هذا أمره صلى الله عليه وسلم بالأذان ولا أعلم أن الأذان لابعاد الشيطان جاء في حديث صحيح
ولكن إن صح الدليل على ذلك لا أقول بعدم الجواز مع قيد الصحة ولكن هل يكون هذا على الإطلاق بأن يستعمل الأذان وهو أمر تعبدي
لرنات الهاتف وكما سبق وقلت أخشى أن يكون هذا من اللعب واللهو

وقد أنكر عليّ أحد العلماء حفظه الله لما علم بمقالي هذا من بعض الأخوة ودار نقاش بيني وبينه فمما جاء بكلامه لي قائلا : هو يحب سماع القرآن من الجهاز النقال فلماذا تنكر عليه
فقلت انكاري عليه ليس من أجل سماعه القرآن كمن أراد أن يسمعه من المسجل أو المذياع وإنما لطريقة السماع ، فالذي يضع الشريط في المسجل يضعه من أجل السماع ولكن من وضعه في النقال إنما وضعه لغرض آخر وهو التنبيه على وجود متصل فالغاية هنا تختلف تماما عن الغاية الأولى !! فالذي بالمسجل والمذياع كان أصلا وهذا الذي بالنقال جاء تبعا لذلك .
وقد بعث لي أحد الأخوة أخيرا فتوى للجنة حول الموضوع :
سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء عن حكم النغمات الموسيقية في الجوال فأجابت : " لا يجوز استعمال النغمات الموسيقية في الهواتف أو غيرها من الأجهزة ، لأن استماع الآلات الموسيقية محرم كما دلت عليه الأدلة الشرعية ويُسْتَغْنَى عنها باستعمال الجرس العادي . وبالله التوفيق
مجلة الدعوة العدد 1795 ص 42 .
وقد ذكر السائل أنه يمكنه ضبط جرس هاتفه على آية قرآنية ، والأولى أن لا يفعل هذا ، فإنه يُخشى أن يكون في هذا نوع امتهان للقرآن الكريم ، فإن الله تعالى أنزل القرآن ليكون كتاب هداية يهدي للتي هي أقوم ، فيُقرأ ، ويُرتَّل ، ويُتَدبر ، ويُعمَل بما فيه ، لا ليكون وسيلة تنبيه .
فيكفي السائل أن يجعل هاتفه على نغمة الجرس المعتادة .
هذا والله أعلم ورد العلم إليه أسلم
والموضوع مطروح للنقاش لمن يرى خلاف ذلك أو عنده دليل يحتج به علينا نتبعه فيه
وقد قال تعالى :(ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ) (الحج:32)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحذير الخلان من جعل ألفاظ الأذان رنات لأجهزة النقال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  رنات جوالك رنات إسلامية 2011
»  خلفيات رائعة و منوعه للهاتف النقال 2012
» مجموعة رنات جديدة و رائعة للموبايل
» مجموعه من رنات mp3 خاصه للرسائل مميزه جدا جدا جدا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
قسم الهاتف النقال - Mobile Section
 :: منتدى النغمات و الصوتيات
-
انتقل الى: