الإصلاح التربوي في الجزائر اختيار أم حتمية Ioyc6kth0nls
 الإصلاح التربوي في الجزائر اختيار أم حتمية Ioyc6kth0nls
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةاسليم البوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الإصلاح التربوي في الجزائر اختيار أم حتمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جداوي وافتخر
عضو متميز
عضو متميز



الجنس : ذكر

عدد الرسائل : 65

العمر : 50

نقاط : 191


 الإصلاح التربوي في الجزائر اختيار أم حتمية Empty
مُساهمةموضوع: الإصلاح التربوي في الجزائر اختيار أم حتمية    الإصلاح التربوي في الجزائر اختيار أم حتمية I_icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 1:45 pm

 الإصلاح التربوي في الجزائر اختيار أم حتمية Empty الإصلاح

التربوي في الجزائر اختيار أم حتمية






لمحة وجيزة عن تطور
التربية في الجزائر

لقد مر تنظيم التربية و التعليم بعد الاستقلال
بفترتين أساسيتين :
الفترة الأولى (1962-1976 :
و تعتبر هذه الفترة
انتقالية، حيث كان لا بد لضمان انطلاق المدرسة من الاقتصار على إدخال
تحويرات انتقالية تدريجية تمهيدا لتأسيس نظام تربوي يساير التوجهات
التنموية الكبرى و من أولويات هذه الفترة :
- تعميم التعليم بإقامة
المنشآت التعليمية ، و توسيعها إلى المناطق النائية.
- جزأرة إطارات
التعليم.
- تكييف مضامين التعليم الموروثة عن النظام التعليمي الفرنسي.
-
التعريب التدريجي للتعليم .
و كان من نتيجة ذلك الارتفاع في نسب
التمدرس في صفوف الأطفال الذين بلغوا سن الدراسة إذ قفزت من %20 إبان
الدخول المدرسي الأول بعد الاستقلال إلى%70 في نهاية المرحلة .
الفترة
الثانية (ابتداء من سنة 1976 :
بدأت هذه الفترة بصدور الأمرية رقم 76-35
المؤرخ في 16 أفريل سنة 1976 المتضمن تنظيم التربية و التكوين في الجزائر.
الذي أدخل إصلاحات عميقة وجذرية على نظام التعليم في الاتجاه الذي يكون
فيه أكثر تماشيا مع التحولات العميقة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية.
و
قد كرس الأمر السابق الطابع الإلزامي للتعليم الأساسي ومجانيته و تأمينه
لمدة 9 سنوات، وأرسى الاختيارات و التوجهات الأساسية للتربية الوطنية من
حيث اعتبارها :
- منظومة وطنية أصيلة بمضامينها و إطاراتها و برامجها.
-
ديمقراطية في إتاحتها فرصا متكاملة لجميع الأطفال الجزائريين.
متفتحة
على العلوم و التكنولوجية.
كما تضمن الأمر السابق نوعين من الاهداف :
أهدافا
وطنية :
وتتمثل في تنمية شخصية الأطفال و المواطنين وإعدادهم للعمل و
الحياة وإكسابهم المعارف العامة العلمية و التكنولوجية التي تمكنهم من
الاستجابة للتطلعات الشعبية التواقة إلى العدالة و التقدم وحق المواطن
الجزائري في التربية و التكوين.
أهدافا دولية :
تتجسد في منـح
التربيـة التي تساعـد على التفاهـم و التعـاون بين الشعوب و صيانة السلام
في العالم على أساس احـترام سيادة الأمم و تلقـين مبدأ العدالـة والمساواة
بين المواطنين و الشعوب، وإعدادهم لمكافحة كل شكل من أشكال التفرقة
والتمييز، و تنمية تربية تتجاوب مع حقوق الإنسان وحرياته الأساسية .
وصار
التعليم بموجب هذا الأمر مهيكلا حسب المراحل التالية :
- تعليم تحضيري
غير إجباري،
- تعليم أساسي إلزامي و مجاني لمدة 9 سنوات،
- تعليم
ثانوي عام،
- تعليم ثانوي تقني.
وقد شـرع في تعميم تطبيـق أحكـام
هـذا الأمر ابتداء من السنة الدراسية 1980-1981، و ما يزال إلى حد الآن
يشكل الإطار المرجعي لأي مشروع يستهدف إدخال تحسينات و تحويرات على النظام
التعليمي.
الفترة الثالثة ابتداءا من 1999
انطلاقا من نفس المبادئ
السابقة والمتمثلة في ان التعليم اجباري الزامي مجاني يقوم اصلاح 1999
على:
-الهيكلة الكلية القطاع :ان كل تجديد في المناهج والاساليب يقتضي
تجديدا في الهياكل والمنسآت والوسائل تتكيف وخطط التعليم المعاصر القائم
على المدرسة خارج الجدران والمدرسة بدون صفوف والمدرسة ذات المعلم الواحد
والتعليم بالاساليب الميكروتقنية.
-اصلاح المناهج والبرامج :ان تبني
فكرة المنهاج التربوية الجديدةعلى اساس المقاربة بالكفاءات تاتي ضمن عملية
التقييم الدوري للبرامج والكتب المدرسية نشاط ضروري ومهم نظرا للتغيرات
والتطورات الت تحدث في مختلف الميادين ونظرا كذلك للحاجات الجديدة التي
تظهر في المجتمع والتي يجب تلبيتها من ناحية اخرى
-تكوين الاساتذة: ان
التكوين الجيد للمعلم يتطلب انشاء مراكز اقليمية يمكن للمعلمين من خلالها
الحصةل على الخدمات التدريبية والانشطة والممارسة في ورشات للعمل خاصة فيما
يتعلق باساليب التدريس الحديثة واساليب التقويم.ان اعادة تاهيل المعلمين
اثناء الخدمة يقتضي توفير الخلفية الادبيةلمختلف العلوم العلمية والانسانية
حتى يتمكن هذا الاخير من امتلاك وحدة المعرفة والعمل في اطارها.
-
التقويم : تبني التقويم المستمر في النظام التربوي المخصص على تنظيم
اختباريين كتابيين في كل فصل ينص المنشور رقم253/0.0.6/2000
-التكفل
بتدريس اللغة الامازغية
الترتيب العالمي للانظمة التعليمية ذات الاداء
الافضل:
لقد توصلت مجموعة من الدراسات حول الانظمة التعليمية ذات
الاداء الافضل الى ترتيب الدول كالتالي:
1-مقاطعة البرنا بكندا
2-استرليا
3-بلجيكا
4-فنلند
5-اسنغافورة
6-هنغ
كونغ
7-اليابان

ملمح النظام التربوي الفعال
يحدد ملمح النظام
التربوي الفعال بمجموعة من المؤشرات نذكر منها على سبيل المثال لا الحصرذ:
1-
الاهتمام الكبير ومنذ البداية بتكوين المكونين وبتطوير قدراتهم وتجويد
مماراستهم التربوية
2-التركيز على عملية انتقاء المعلم واعتماد معايير
وشروط دقيقة عند توظيفهم
2-دفع مرتبات عالية ومجزية للمعلمين
3-زيادة
التوعية باهمية المعلم ودوره في التدريس
4-تحسين ورفع مستوى عملية
التدريس في حد ذاتها لما له من اثر ايجابي على المعلم والمتعلم
5-تبني
شعار النجاح للجميع وتوفير الاليات اللازمة لذلك كالحصص الاضافية او
الاستدراكية للتلاميذ ذوي الاداء الضعيف او مايعرف ايضا ببداغوجيا الدعم
6-تعيين
القائد الممتاز لان كل مدرسة ناجحة تحتاج الى قائد ومشرف واداري على مستوى
عال
7-توفير اليات قياس وتقويم جيدة للمعلمين والمتعلمين التي تمكن من
تحقيق الاصلاح الفعلي الذي يتضمن التعديل والتطوير والتحسين

خاتمة
للاجابة
على التساؤل المطروح في بداية هذه الورقة البحثية نقول ان الاصلاح التربوي
فكرة طموحة ومشروعة جدا وكل الدول سواء كانت نامية او متقدمة لها الحق في
تبني ماتراه مناسبا من خطط اصلاحية تحقق لها التحسين والتطوير والتغيير
ان
مدرستنا الحالية مدرسة تعاني مشاكل موضوعية وتعاني ضعفا ونقصا، ونحن في
اشد الحاجة الي البحث عن علاج موضوعي ملائم لمسائل تعيشها الآن معظم
المدارس ومعظم المنظومات التربوية في العالم ونحتاج في مطالع القرن الحادي
والعشرين الي منظومة تربوية لا تكتفي بان تتكيف مع واقع المجتمع بل ينبغي
ان تعده ذهنيا ونفسيا لتقبل التغييرات الكبري التي تحدث فيه.
ان
العولمة اضحت حتمية وامر واقع نتعايش معه في حياتنا اليومية سواءا على
الصعيد الاجتماعي او الاقتصادي او المعرفي او التكنولوجي
ان رفع التحدي
يبقى وارد وعلى الدول النامية ان توفر الامكانيات المادية والحضارية
والتكنولوجية لمسايرة ركب الحداثة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإصلاح التربوي في الجزائر اختيار أم حتمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث حول : النظام التربوي في الجزائر
» استمارة التقييم التربوي للمعلمين (المردودية)
» كاريكاتير الجزائر مصر
» معنى كلمة الجزائر
» : بعض ولايات الجزائر الحبيبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
منتدى البحوث والمناهج
 :: قضــــــــــــــايا تربويـــــــة
-
انتقل الى: