الرئيسيةاسليم البوابةس .و .جبحـثاليوميةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أبواب الخير في رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميرة الأحزان
مشرفة
مشرفة
avatar

الجنس : انثى

المهنة :

عدد الرسائل : 400

العمر : 27

الدولة :

نقاط : 1186


مُساهمةموضوع: أبواب الخير في رمضان   الأربعاء يوليو 10, 2013 10:50 am

أبواب الخير في رمضان (1-2)
خالد بن حسين بن عبد الرحمن





الحمد لله رب البريات، عالم الخفيَّات، المطَّلع على الضمائر والنيات، أحمده سبحانه على ما خصَّنا به من جلائل النِّعَم، وأشكره على ما حبانا به من ألوان الجود والكرم، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمدًا عبده ورسوله، اللهم صلِّ وسلِّم على عبدك ورسولك محمدٍ وعلى آله وصحبه.
أما بعد:
فإن شهر رمضان شهر خير وبرٍّ وإحسان، الأعمال فيه مضاعفة، وسبل الخير فيه كثيرة، فالنفوس تنشط في هذا الشهر عن غيره من الشهور؛ لذلك رأيتُ، أخي الحبيب، أن أجمع لك باقةً عطرة من الأحاديث والآثار الصحيحة في مختلف أبواب البِرِّ والخير، مع التركيز على ما يتأكَّد منها في هذا الشهر الفضيل، بالإضافة إلى التنبيه على ضرورة المحافظة على فرائض العبادات ونوافلها، ولقد تحرَّيت أن أذكر الأمر والدليل عليه، إما من الكتاب أو السنة الصحيحة الثابتة عن النبي - صلى الله عليه وسلم، مع الاختصار الشديد؛ حتى نستوعب أكبر عدد ممكن من الفوائد، والله الهادي إلى سواء السبيل.
1 - الإخلاص: قال تعالى: {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ} [البينة: 5].
2 - تجديد التوبة لله تعالى: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن تاب قبل أن تطلع الشمسُ مِن مغربها، تاب الله عليه))([1]) ، وقال: ((إن الله يقبل توبةَ العبدِ ما لم يُغرغر))([2]).
3 - الدعاء عند رؤية الهلال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا رأى الهلال يقول: ((اللهم أهلَّه علينا باليمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله)) ([3]).
4 - صيام رمضان إيمانًا واحتسابًا: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن صام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غُفِر له ما تقدَّم من ذنبه))([4]).
5 - صيام ستٍّ من شوال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن صام رمضان وأتبَعه ستًّا من شوال كان كصوم الدهر))([5]).
6 - قيام رمضان إيمانًا واحتسابًا: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدَّم من ذنبه)) ([6]).
7 - قيام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه))([7]).
8 - الاجتهاد في العشر الأواخر: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا دخل العشر الأواخر أحيا ليلَه، وأيقظ أهله، وشدَّ مئزره. ([8]).
9 - العمرة: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((العمرة في رمضان تعدِل حجَّة، أو حجَّة معي))([9]).
10 - الاعتِكاف: كان - صلى الله عليه وسلم - يعتكف في العشر الأواخر من رمضان .([10]).
11 - تفطير الصائم: قال - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن فطَّر صائمًا كان له مثل أجره، غير أنَّه لا ينقُص من أجر الصائم شيئًا))([11]).
12 - تعلُّم القرآن وتعليمه: قال - صلى الله عليه وسلم -: ((خيركم مَن تعلَّم القرآن وعلَّمه))([12]).
13 - ذكر الله تعالى والإكثار منه: قال - صلى الله عليه وسلم -: ((ألاَ أنبئكم بِخير أعمالكم، وأزكاها عند مليكِكم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة، وخير لكم من أن تلقَوْا عدوَّكم، فتضربوا أعناقهم، ويضربوا أعناقكم؟))، قالوا: "بلى!"، قال: ((ذِكر الله تعالى))([13]).
14 - قراءة القرآن وتلاوته: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((اقرؤوا القرآن؛ فإنَّه يأتِي يومَ القِيامة شفيعًا لأصحابه))([14]).
15 - الاستغفار: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن لَزِم الاستغفار، جعل الله له من كل همٍّ فرجًا، ومن كلّ ضيقٍ مَخرجًا، ورَزَقَهُ من حيثُ لا يحتسب))([15]).
16 - المحافظة على الصلوات الخمس: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((ما من امرئٍ مسلمٍ تَحضره صلاةٌ مكتوبة، فيُحسِن وضوءها وخشوعَها وركوعَها، إلا كانت له كفارةً لما قبلها من الذنوب، ما لم تُؤتَ كبيرة، وذلك الدهرَ كله))([16]).
17 - المحافظة على الصلاة في وقتها: سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أيُّ العمل أفضل؟! قال: ((الصلاة لوقْتِها))([17]).
18 - المحافظة على صلاة الفجر والعصر: قال - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن صلَّى البَرْدين دخل الجنة))([18]).
19 - المحافظة على صلاة الجمعة: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان - مكفراتٌ لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر))([19]).
20 - تحرِّي ساعة الإجابة يوم الجمعة: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((فيها ساعة لا يوافقها عبدٌ مسلم وهو قائم يصلي، يسأل الله شيئًا، إلا أعطاه إياه))([20]).
21 - كثرة الذهاب إلى المساجد: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن غدا إلى مسجد أو راح أعدَّ الله له نُزُلاً في الجنة كلَّما غدا أو راح))([21]).
22 - إسباغ الوضوء: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن توضَّأ فأحسن الوضوء، خرجتْ خطاياه من جسده، حتَّى تَخرج من تحت أظْفاره))([22]).
23 - الشهادة بعد الوضوء: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن توضأ فأحسن الوضوء، ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ مُحمَّدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من المتطهِّرين، فُتحت له أبواب الجنة، يدخل من أيها شاء))([23]).
24 - المحافظة على الوضوء: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((استقيموا ولن تحصوا، واعلموا أنَّ خيرَ أعمالكم الصلاةُ، ولن يحافظ على الوضوء إلا مؤمن))([24]).
25 - استعمال السواك: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((لولا أن أشُقَّ على أمَّتي لأمرتُهم بالسواك مع كل صلاة))([25]).
26 - الصلاة في المسجد الحرام: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((صلاة في مسجدي هذا أفضل مِن ألف صلاة فيما سواه من المساجد، إلا المسجد الحرام، وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة في هذا))([26]).
27 - الصلاة في المسجد النبوي: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((صلاة في مسجدي هذا خيرٌ من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام))([27]).
28 - الصلاة في مسجد قباء: قال - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن صلى فيه كان كعدل عمرة))([28]).
29 - المحافظة على صلاة الجماعة: قال - صلى الله عليه وسلم -: ((صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة))([29]).
30 - الحرص على صلاة الضحى: قال - صلى الله عليه وسلم -: ((يصبح على كل سُلاَمَى من أحدكم صدقةٌ، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويُجزِئ من ذلك كله ركعتان يركعهما في الضحى))([30]).
31 - المداومة على السنن الرواتب: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((ما مِن عبدٍ يصلي لله تعالى كلَّ يوم اثنتي عشرة ركعةً تطوعًا غير الفريضة، إلا بنَى الله له بيتًا في الجنة))([31]).
32 - صلاة التطوّع في البيت: قال - صلى الله عليه وسلم -: ((اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم، ولا تتخذوها قبورًا))([32]).
33 - كثرة السجود: قال - صلى الله عليه وسلم -: ((أقرب ما يكون العبد إلى ربه وهو ساجد؛ فأكثِروا الدعاء))([33]).
34 - الجلوس في المصلَّى بعد صلاة الصبح للذِّكر: قال - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن صلَّى الفجرَ في جماعة، ثم قعد يَذكُر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت له كأجر حجة وعمرة))، وقال - صلَّى الله عليه وسلم -: ((تامَّة تامَّة تامَّة))([34]).
35 - صلاة المرأة في بيتها: قال - صلى الله عليه وسلم -: ((لا تَمنعوا نساءكم المساجد، وبيوتُهن خيرٌ لهن))([35]).
36 - الحرص على صلاةِ العيدين في المصلى: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يَخرج يومَ الأضحى ويومَ الفطر إلى المصلى. ([36]).
37 - تعويد الأولاد على الصلاة: قال - صلى الله عليه وسلم -: ((مُرُوا أبناءكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها لعشر، وفرِّقوا بينهم في المضاجع))([37]).
38 - تعويد الأولاد الصيامَ: عن الرُّبَيّع بنت معوِّذ قالت: فكنَّا نصومه بعد، ونصوِّم صبياننا، ونجعل لهم اللعبة من العهن. ([38]).
39 - ذِكر الله عقب صلاة الفريضة: قال - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن سبَّح دُبرَ كل صلاة ثلاثًا وثلاثين، وحمد الله ثلاثًا وثلاثين، وكبر الله ثلاثًا وثلاثين، فتلك تسعة وتسعون، ثم قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، غُفرت له خطاياه، وإن كانت مثل زبَد البحر))([39]).
40 - المحافظة على صلاة التراويح: قال - صلى الله عليه وسلم -: ((أفضلُ الصلاة بعد الفريضة صلاةُ الليل))([40]).
41 - تعجيل الفطر: قال - صلى الله عليه وسلم -: ((لا يَزال الناس بِخَير ما عجَّلوا الفطر)) ([41]).
42 - الإفطار قبل الصلاة: كان النَّبيّ - صلى الله عليه وسلم - يُفْطِر قبل أن يصلي([42]).
43 - الإفطار على تمرٍ إن وجد: قال - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن وجد التمر فليُفْطِر عليه، ومَن لم يَجِدِ التَّمر فليفطر على الماء؛ فإنَّ الماء طهور))([43]).
44 - المحافظة على دعاء الإفطار: كان النَّبيّ - صلى الله عليه وسلم - إذا أفطر يقول: ((ذهب الظمأ، وابتلَّت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله تعالى))([44]).
45 - الدعاء عند الإفطار: قال - صلى الله عليه وسلم -: ((إنَّ للصائم عند فطرِه دعوةً لا تُرَدّ))([45]).
46 - الدعاء مطلقًا والإكثار منه: قال - صلى الله عليه وسلم -: ((إن الله يقول: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا دعاني))([46]).
47 - المواظبة على السحور: قال - صلى الله عليه وسلم -: ((تسحَّروا؛ فإنَّ في السحور بركة))([47]).
48 - حمد الله تعالى بعد الأكل والشرب: قال - صلى الله عليه وسلم -: ((إنَّ الله ليرضى عن العبد أنْ يأكل الأكلة فيحمده عليها، أو يشرب الشربة فيحمده عليها))([48]).
49 - تفطير الصائمين: قال - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن فطَّر صائمًا كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء))([49]).
50 - الاجتهاد في العشر الأواخر: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره. ([50]).
51 - الاعتكاف: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يعتكف العشر الأواخر في رمضان حتَّى توفَّاه الله - عزَّ وجلَّ - ثُمَّ اعتكف أزواجه من بعده. ([51]).
52 - الصدقة: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((أفضل الصدقة صدقة في رمضان))([52]).
53 - فضل الصدقة عمومًا: قال - صلى الله عليه وسلم -: ((الصدقة تطفئ الخطيئة كما تطفئ الماءُ النارَ))([53]).
54 - صدقة المقلِّ: سُئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: يا رسول الله، أيُّ الصدقة أفضل؟ قال: ((جهد المقلّ، وابدأ بمَن تَعُول))([54]).
أحبتي في الله ما زالت أبواب الخير في رمضان كثيرة, تريد منا أن نفتح هذه الأبواب, ونلج فيها لننعم بلذة الطاعة وحلاوة الإيمان وحلاوة العبادة, عسى الله أن يجعل لنا من هذه الأبواب أبواباً تدخلنا الجنان, وتنقذنا من النيران, فهو سبحانه ولي ذلك والقادر عليه ومولاه. وللحديث بقية مع أبواب الخير في رمضان فإلى ذلكم الحين استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
وللمزيد أخي المبارك أختي الفاضلة يمكن الرجوع إلى كتابي " واحات الإيمان في ظلال شهر رمضان" (1/58-68).



.[1] رواه مسلم (2703) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
.[2] رواه الترمذي (3537) من حديث ابن عمر رضي الله عنه وحسنه الألباني.
[3] . رواه أحمد (1397) والترمذي (3451) من حديث طلحة بن عبيد الله وقال حديث حسن غريب وصححه الألباني.
[4]. متفق عليه رواه البخاري (38) ومسلم (759) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
.[5] رواه مسلم (7918) من حديث أبي أيوب الأنصاري.
[6] . متفق عليه رواه البخاري (37) ومسلم (759) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
[7] . متفق عليه رواه البخاري (1901) ومسلم (760) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
.[8] متفق عليه رواه البخاري (2024) ومسلم (1174) واللفظ له من حديث عائشة رضي الله عنها.
[9]. متفق عليه رواه البخاري (1690) ومسلم (1256) من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.
.[10] رواه البخاري (2025) من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.
.[11] رواه الترمذي (807) من حديث زيد بن خالد الجهني, وقال:حديث حسن صحيح.
.[12] رواه البخاري (5027) من حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه.
[13]. رواه الترمذي (3377) من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه.
[14] . رواه مسلم (804) من حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه.
[15]. رواه أبو داود (1520) والنسائي في عمل اليوم والليلة (456) من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.
[16]. رواه مسلم (228) من حديث عثمان رضي الله عنه.
[17] . متفق عليه رواه البخاري (26) ومسلم (85) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
[18] . متفق عليه رواه البخاري (574), ومسلم (635) عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه.
[19] . رواه مسلم (233) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
[20] رواه البخاري (935) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
[21]. متفق عليه رواه البخاري (662) ومسلم (669) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
[22]. رواه مسلم (245) من حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه.
[23]. رواه مسلم (234) من حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه.
[24]. رواه ابن ماجة (277) وأحمد في المسند (22378) من حديث ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
.[25] رواه البخاري (877) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
[26] . أخرجه البيهقي في شعب الإيمان (3848) وأصل الحديث متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
.[27] رواه مسلم (1394) من حديث أبي هريرة .
[28] . رواه النسائي في السنن الكبرى (689) وابن ماجة (1412) من حديث سهل بن حنيف .
[29]. متفق عليه رواه البخاري (645) ومسلم (1412) من حديث ابن عمر رضي الله عنه.
.[30] رواه مسلم (720) من حديث أبي ذر رضي الله عنه.
.[31] رواه مسلم (728) من حديث أم حبيبة رضي الله عنها.
[32]. متفق عليه رواه البخاري (432) ومسلم (777) من حديث ابن عمر رضي الله عنه.
[33]. رواه مسلم (482) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
[34]. رواه الترمذي وحسنه (568) من حديث أنس رضي الله عنه.
[35]. رواه أبو داود (567) وأحمد (5468) من حديث ابن عمر رضي الله عنه.
[36]. رواه مسلم (889) من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه.
[37] . رواه أبو داود (496) من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده.
[38]. متفق عليه رواه البخاري (1960) ومسلم (1136) من حديث الربيع بنت معوذ رضي الله عنهما.
[39] . رواه مسلم (597) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
[40] . رواه مسلم (1163) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
[41]. متفق عليه رواه البخاري (1957) ومسلم (1098) من حديث سهل بن سعد رضي الله عنه.
[42]. رواه الترمذي (696) وحسنه, والبيهقي في السنن الكبرى (7920) من حديث أنس رضي الله عنه.
.[43] رواه أحمد (2153) من حديث سلمان بن عامر الضبي رضي الله عنه.
.[44] رواه أبو داود (2359) من حديث ابن عمر رضي الله عنهما وحسنه الألباني.
[45]. رواه ابن ماجة (1753) من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما.
[46]. رواه مسلم (2675) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
[47]. متفق عليه رواه البخاري (1923) ومسلم (1095) من حديث أنس رضي الله عنه.
.[48] رواه مسلم (2734) من حديث أنس رضي الله عنه.
.[49] رواه أحمد (17033) والترمذي (807) من حديث زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه..
.[50] رواه مسلم (1175) من حديث عائشة رضي الله عنها.
[51]. متفق عليه رواه البخاري (2026) ومسلم (1172) من حديث عائشة رضي الله عنها.
[52]. رواه الترمذي (663) من حديث أنس رضي الله عنه.
[53]. رواه الترمذي (614) عن كعب بن عجرة.
.[54] رواه أبو داود (1679) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
http://www.islammessage.com/articles...=515&aid=18250


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبواب الخير في رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
القسم الإسلامي
 :: رمضان شهر الخيرات
-
انتقل الى: