ألب أرسلان سلطان السلاجقة العظام Ioyc6kth0nls



 
الرئيسيةاسليم البوابةس .و .جبحـثاليوميةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 ألب أرسلان سلطان السلاجقة العظام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BRAHIMI
.
.
BRAHIMI

الجنس : ذكر

المهنة : ألب أرسلان سلطان السلاجقة العظام Accoun10

عدد الرسائل : 858

العمر : 36

الدولة : ألب أرسلان سلطان السلاجقة العظام Male_a11

نقاط : 2492


ألب أرسلان سلطان السلاجقة العظام Empty
مُساهمةموضوع: ألب أرسلان سلطان السلاجقة العظام   ألب أرسلان سلطان السلاجقة العظام I_icon_minitimeالخميس مارس 03, 2011 5:12 pm

سلطان السلاجقة العظام



عضد الدولة أبو شجاع ألب أرسلان محمد بن جفري بك داود بن ميكائيل بن سلجوق بن دقاق (1029-15 ديسمبر 1072 م) كان رابع حكام السلاجقة ، ويعني اسم ألب أرسلان الأسد الثائر وهو الاسم الذي اكتسبه من مهاراته في القتال وانتصاراته العسكرية.

بعد وفاة طغرل بك المؤسس الحقيقي لدولة السلاجقة سنة 455 هـ/1063 م تولى ألب أرسلان ابن أخيه حكم السلاجقة، وكان قبل أن يتولى السلطنة يحكم خراسان وما وراء النهر بعد وفاة أبيه داود عام 1059 م، وكان يعاونه دوما وزيره أبو علي حسن بن علي بن إسحاق الطوسي، المشهور بنظام الملك. استطاع في عهده أن يفتح أجزاء كبيرة من آسيا الصغرى وأرمينيا وجورجيا.

لم يتولى ألب أرسلان يتولى الحكم والرئاسة حتى قامت العديد من الفتن والثورات كان أولها ثورة أخيه سليمان وابن عم أبيه شهاب الدولة قتلمش سنة 456 هـ/1064م وبعد أن استولى على الري عاصمة الدولة وأعلن نفسه سلطانًا. أحبط ألب أرسلان محاولة من عمه بيغو للاستقلال بإقليم هراة سنة 457 هـ/1065 م وبعد سنوات من العمل الجاد نجح ألب أرسلان في المحافظة على ممتلكات دولته، وتوسيع حدودها، ودانت له الأقاليم بالطاعة والولاء، وقام بإخماد الثورات المتتالية من القبائل التركمانية التي تعيش على السلب والنهب.

وكان ألب أرسلان امتدادًا لعمه طغرل في القدرة والكفاءة والمهارة والقيادة، فحافظ على ممتلكات دولته، ووسع حدودها على حساب الأقاليم المسيحية للأرمن وبلاد الروم، وتوَّج جهوده في هذه الجبهة بانتصاره على الإمبراطور ألكسيوس الأول في معركة ملاذ كرد في ذي القعدة 463هـ/أغسطس 1071 وأسر الإمبراطور ألكسيوس الذي لم يخلص نفسه إلا بفدية كبيرة قدرها مليون ونصف دينار وعقد البيزنطينيين صلحًا مع السلاجقة مدته خمسون عامًا، واعترفوا بسيطرة السلاجقة على المناطق التي فتحوها من بلاد الروم.

قُتل بعدها في 10 ربيع الأول 465هـ/29 نوفمبر 1072 على يد أحد الثائرين عليه، وهو في الرابعة والأربعين من عمره، في وخلفه ابن ملكشاه.



تمثال ألب أرسلان

ألب أرسلان سلطان السلاجقة العظام TS068705
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألب أرسلان سلطان السلاجقة العظام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
بلـــدية اسلــــيم
 :: شخصيات أثرت بي
-
انتقل الى: