- ما الجديد في قطاع البريد و المواصلات بعد سنة 2000 سنة الإصلاحات باختصار شديد.
2- كل ما تحتاجه في حياتك و شؤونك العملية في قطاعي البريد و الاتصالات و كل التساؤلات و الحلول المتاحة لها و التي غالبا ما تكون على شاكلة:
- كيف أتحصل على الرقم السري للحساب الجاري؟
- كيف تعمل البطاقة الممغنطة للبريد؟
- كيف أتعامل مع حسابي البريدي الجاري على الأنترنات؟
- هل هناك فرق بين الرقم السري الخاص بالحساب الجاري و الرقم السري الخاص بالبطاقة الممغنطة؟
- مالأفظل، إستعمال البطاقة أم الصك؟
- في حالة أنهاء صلاحية البطاقة و لم يعد لي صكوك، فمالعمل؟
- مالفرق بين جهازي السحب الآلي DAB et GAB؟
- و هل حقا أستطيع سحب أموالي من حسابي الجاري بواسطة الجهاز المثبت على البنوك؟
- و هل حقا هناك مشاكل تعترض استعمال البطاقة الممغنطة؟
و غيرها من الأسئلة..
ملاحظة: تستطيع تجاوز الموضوع الذي لا يناسبك و الانتقال مباشرة للموضوع الأهم بالنسبة ألك.
على بركة الله سأبدأ بمساهمتي راجيا من المولى سبحانه أن يتقبل مساهمتي بنية خالصة لوجهه الكريم و راجيا منكم أن تنال رضاكم.
1- ماذا استجد في قطاع البريد و المواصلات بعد سنة 2000 ، سنة الإصلاحات؟:
بعد سنة 2000 تم الفصل بين خدمتي البريد و المواصلات، فأنجر عن هذا الفصل في الخدمات التالي:
أ- مؤسسة "بريد الجزائر" أو بالفرنسية Algérie Poste:
و هي مؤسسة عمومية ذات طابع تجاري و صناعي EPIC و هي تهتم بكل ما هو خاص بالبريد و خدماتها تنقسم بدورها إلى قسمين:أ-1 :قسم خاص بالخدمات البريدية و هي التي تختص بالطابع البريدي و إصداراته و قد أصدرت المؤسسة مؤخرا مجلدات تحوي لكامل الطوابع البريدية الجزائرية منذ الاستقلال إلى يومنا هذا لأصحاب هواية جمع الطوابع و أيضا خدمة البرقيات العادية و السريعة و المضمونة..الخ أ-2:الخدمات المالية البريدية: و هي الخدمات البريدية التي تعني بكل ما هو نقدي و تحويل المال من الصكوك البريدية و الحولات البريدية و التحويل السريع للمال عبر الدول أو ما يعرف ب: Western Union ...ألخ.
ب: مؤسسة اتصالات الجزائر و هي مؤسسة ذات أسهم SPA:
و هي تختص بكل ما هو اتصالات سلكية أو لا سلكية و هي بالأصل فيما بعد تفرعت الى: أ-1: موبيليس Mobilis و هي التي أوكلت لها مهمة خدمات الهاتف النقال. أ-2: جواب Jaweb و هي التي أوكلت لها مهمة خدمات الأنترنات. أ-3: آ تي آس Ats و هي التي أوكلت لها مهمة خدمات الاتصالات الفضائية كالأنترنات عن طريق الأقمار الاصطناعية و كل ما يهم تكنولوجيات الفضاء المختلفة.
ج: هيئة الضبط أو ما يعرف بالفرنسية Autorité de régulation أو اختصارا ب ARPT:
و هي التي تختص في جانب كبير من مهمتها في التحكيم بين المتعاملين في حالة تظلم أحدهم (كما حدث مع المتعامل دجيزي مع اتصالات الجزائر في حادثة تسويق الهاتف من نوع WLL ).
ح: وزارة البريد و تكنولوجيات الأعلام و الاتصال:
كهيئة مشرفة على مؤسسة بريد الجزائر كهيئة أو مؤسسة عمومية تقدم خدمات عمومية من الواجب رقابتها و لها (أي للوزارة) من يمثلها في كل ولاية و هي مديرية البريد و تكنولوجية الأعلام و الاتصال، و تشرف أيضا على مؤسسات أخرى كالهيئة الوطنية للذبذبات ANF و هناك معهدين وطنيين تشرف عليهما الوزارة و هما على التوالي: المعهد الوطني للبريد و تكنولوجيات الأعلام و الاتصال و مقره بالعاصمة و المعهد الوطني للاتصالات و تكنولوجيات الأعلام و الاتصال و مقره بوهران.
قبل أن أكمل هذا الجزء، إليكم مواقع المؤسسات السابقة الذكر:
موقع وزارة البريد:
-
WWW.MPTIC.DZ ,Ministèrede la poste et des technologies de l’information et de lacommunication.
موقع المعهد الوطني للبريد:
-
WWW.INPTIC.Edu.DZ , Institut National de la poste et des technologies de l’information et de lacommunication.
موقع المعهد الوطني للاتصالات:
-
WWW.ITO.DZ , Institut National des Télécommunications et des technologies de l’informationet de la communication.
موقع مؤسسة اتصالات الجزائر:
WWW.Algerietelecom.DZ .
موقع مؤسسة موبيليس للهاتف النقال:
-
WWW.Mobilis.DZ.موقع مؤسسة جواب للأنترنات:
-
WWW.Djaweb.DZ.موقع مؤسسة الخدمات الفضائية التابعة لاتصالات الجزائر:
WWW.Ats.DZ.موقع هيئة الضبط للبريد و الاتصالات:
WWW.ARpt.DZ.موقع مؤسسة بريد الجزائر:
WWW.Poste.DZ.2- تساؤلات و حلول في التكنولوجيات الحديثة في مجالي البريد و الاتصالات:
2- 1: البطاقة المغناطيسية لسحب الأموال:
البطاقة المغناطيسية (صفراء اللون) جعلت لسحب الأموال من جهازي DAB Et GAB فما الفرق بينهما أولا و كيف نستعملها و ما هي المشاكل التي تعترضنا في ذالك؟
DAB (Distributeur Automatique de Billets de Banque) الفرق بينه و بين GAB (Guichet Automatique de Billets de Banque) هو أن الأول جهاز خاص فقط بشبكة البريد و السحب منه يكون مباشر، أما الثاني فهو جهاز و من اسمه معمول لتسيير شبكة البنوك و لكن أضيف له فيما بعد شبكة البريد كشبة أضافية و السحب منه هو بشكل غير مباشر أي انك مجبر في الأول على تحديد الشبكة هل هي شبكة البنوك أم البريد لتكمل العملية فيما بعد.
كيفية السحب من DAB : اتبع الخطوات التالية خطوة خطوة :
- أجعل الشريحة الموجودة على البطاقة الممغنطة (تشبه إلى حد بعيد شريحة الهاتف النقال) إلى الجهة الأخرى و إلى الأسفل و أدخلها على مهل في الفتحة الخاصة لها حتى تحس أن الجهاز سيقوم بسحبها اوطوماتيكيا.
- أول ما يطلبه منك الجهاز هو اللغة التي تناسبك، فأضغط على اللغة التي تراها أسهل لديك.
- بعد ذالك سيطلب منك الجهاز إدخال رقمك السري، فأدخله و حاول أن لا يرى شخص آخر رقمك و لا تتهاون في هاته النقطة.
- بعدها سينشر لك الجهاز عدة خدمات و هي: معرفة الرصيد لمن أراد الاطلاع فقط على الرصيد، عملية سحب الأموال، كشف الحساب.
- أن كنت ترغب في سحب الأموال فأضغط على الزر الذي يقابل خدمة سحب الأموال.
- سيعرض عليك الجهاز مبالغ فورية ك 1000دج أو 2000دج أو 5000دج أو مبلغ آخر..
- أن كنت تريد سحب مبلغ يماثل المبالغ المختارة فأضغط على الزر الموافق له أما إذا كان المبلغ الذي تريد سحبه أكبر أو أصغر من القائمة المختارة فما عليك سوى الضغط على الزر الموافق ل : مبلغ آخر.
- عندها ستفتح لك مساحة لتكتب فيها المبلغ المراد سحبه، إحذر، فكتابة المبلغ بالدينار و ليس بالسنتيم كما فعل البعض، فمثلا لو أردت سحب مبلغ (مليون سنتيم) فأكتب 10000 ثم أضغط على زر التأكيد الموجود على لوحة مفاتيح الجهاز (في بعض الأجهزة لونها أخضر).
- سيطلب منك الجهاز و لآخر مرة : هل تريد قسيمة العملية و هي وريقة صغيرة ستخرج من أعلى الجهاز تدون فيها كل العملية من رصيد سابق إلى رصيد جديد بعد العملية و مبلغ العملية و اليوم و الساعة التي حدثت فيها العملية، فأضغط على الزر المقابل ل: نعم.
- لحظات و ستخرج بطاقتك الممغنطة، فاسحبها بسرعة لأنك لو تأخرت في سحبها ستعود إلى الجهاز آليا و لن يكون بوسعك أعادتها إلا من طرف قابض البريد نفسه، و أيضا و بعد البطاقة سوف تخرج الأوراق النقدية من مكان مخصص لها، اسحبها و لا تتأخر لأن المشكلة نفسها كما في البطاقة الممغنطة و أخيرا ستخرج قصاصة تفصيل العملية و هي وريقة أحتفظ ضبها على الأقل إلى العملية التي تأتي بعدها على أقل تقدير.
ملاحظة: عند استعمال GAB أي الجهاز المثبت على مباني البنوك، أول ما يسألك الجهاز هو: هل أنت من شبكة البنوك أم انك تريد السحب من شبكة البريد، فأختر الزر الموافق لشبكة البريد ثم ستأتيك نفس الترتيبات السابقة الذكر.
مشاكل و حلول في ما يخص البطاقة الممغنطة:
- عندما يظهر تعليق: عفوا فالجهاز ليس في الخدمة فمعنى ذالك أن الشبكة ليست في الخدمة، فلا تستعجل و عد بعد ساعة تماما كما لو كنت داخل مكتب البريد و الجهاز معطل.
- عندما تقوم بعملية سحب الأموال، و رأيت أن العملية بطيئة، فأحذر أن تقوم بعملية خاطئة، أو أن تترك الجهاز و قد أكدت العملية، فان الأوراق النقدية ستخرج تباعا ريثما تحل مشكل بطئ الشبكة.
- لا تترك الجهاز و تلغي العملية حتى تتراءى لك الجملة أن العملية ألغيت بسلام و إلا فاصبر معها إلى حين.
- حذار من إدخال خاطئ للبطاقة الممغنطة لان ذالك سيؤدي بها إلى التلف.
- البطاقة الممغنطة لها عمر افتراضي، حينما تنقضي مدة البطاقة ستتلقى بطاقة جديدة بعد 15 يوما إلى عنوانك الشخصي.
- أختر أجهزة السحب التي عليها علامة أو رمز مؤسسة بريد الجزائر، و لا تسحب الأموال من أجهزة GAB المخصصة أصلا لشبكة البنوك الا إذا كنت مضطرا كما في حالة انقطاع شبكة أجهزة السحب الآلي الخاصة بالبريد DAB لان الرسم المبرمج على عمليات السحب على أجهزة السحب الآلي المخصصة للبنوك أعلى منه ب مرتين و نصف تقريبا في أجهزة السحب المخصصة للبريد DAB
- مقولة أن أجهزة السحب الآلي للأوراق النقدية فيها مشاكل تصل إلى حد سرقة الأموال ، هاته المقولة محتاجة إلى تأكيد ، ربما ناتجة من التعامل الخطأ معها..
- هناك فترات و أنت في نصف عملية السحب ستفاجأ بجملة مفادها ان: لا يمكن استمرار عملية السحب، فسبب ذالك يعود إلى :
- إما انك لا تحوز أموالا في رصيدك.
- أو أن المبلغ الذي تريد سحبه أكبر من مبلغ رصيد حسابك الجاري.
- أو و هذا هو الشائع: أن الجهاز لا يحوز من الأوراق النقدية سوى أوراق 1000 دج و أنت في العملية طلبت مثلا مبلغ:8500 دج، فورقة 500دج غير متوفرة لدى الجهاز و لذالك يطلب منك تغيير المبلغ.
- أنصح أحبائي و أصدقائي و إخوتي هنا بالمنتدى على المداومة بالسحب من أجهزة السحب الآلي لأن فوائدها لا تحصى: السحب 7 أيام على 7، السحب في أوقات متأخرة من الليل (عند الحاجة القصوى طبعا)، التخلص من معانات الطوابير و إلى الأبد، لن يستطيع السحب مكانك أحد غيرك عكس الشيكات لأنه حتى و لو فرضنا ضياع أو سرقة بطاقتك الممغنطة لا قدر الله، فحتى في هاته الحالة لا يستطيع حامل البطاقة سحب الأموال لأن الرقم السري بيدك وحدك أنت.
-ملاحظة: في حالة ما أذا لم تصلك بطاقتك الممغنطة و لم يعد لديك نموذجا واحدا من الصكوك فتستطيع أن تسحب أموالك بما يسمى صك النجدة و هي عبارة عن قسيمة تملأها بتروي و لا تطويها و ترفقها بنسخة طبق الأصل لبطاقة السياقة أو بطاقة التعريف الوطنية، و هما معا يعوضان الصك العادي.
2-2: الرقم السري للحساب الجاري البريدي:
هناك رقم سري للحساب البريدي الجاري يرسل لك إلى بريدك العادي، و هناك من وصلهم هذا الرقم و لم يعلموا فائدة له فقطعوه و و أهملوه و حرموا أنفسهم فوائده الحقيقية، و أليكم بعض المشاكل و الحلول الخاصة به:
- أولا هناك فرق بين هذا الرقم السري و الرقم السري الخاص بالبطاقة الممغنطة، أشير إلى هذا لأنني أعرف من لا يجعلون فرقا بينهما، فالرقم السري للبطاقة الممغنطة يعمل فقط مع البطاقة الممغنطة، أما الرقم السري للحساب الجاري فهو رقم يعمل مع حسابك الشخصي على الأنترنت في موقع بريد الجزائر السابق الذكر.
كيف تحصل على رقمك السري؟..للحصول على رقمك السري هناك 3 طرق:1- أما أن تكتب طلبا خطيا إلى مدير مركز الصكوك البريدية بساحة الشهداء بالعاصمة أو أن تعطيه مباشرة لأقرب مركز بريدي لمقر سكناك مرفقا بصورة طبق الأصل لبطاقة السياقة أو بطاقة التعريف الوطنية. 2- أو أن تطلبه عن طريق خدمة 15-30 و هي أن تشغل هاذا الرقم 15-30 على جهاز هاتفك الثابت و سترد عليك شريط مجهز لذالك..اتبع الخطوات و ما يطلب منك حتى تصل الى آخر مرحلة حينما تسمع الشريط يعلمك أن رقمك السري سيرسل إليك عن طريق بريدك الخاص. 3- أو أن تقوم بطلب الرقم السري عن طريق الأنترنات بواسطة موقع بريد الجزائر..كيف دالك؟
موقع بريد الجزائر الذي هو كما سبق الإشارة إليه:
WWW.POSTE.DZ موقع لكثير من الخدمات، و الذي يهمنا هنا كيفية الحصول على الرقم السري و كيفية العمل بهذا الموقع في حالة الحصول على الرقم السري و ماذا يوفر لنا هذا الرقم السري من مزايا..أليكم التفاصيل..
1- أدخل على موقع بريد الجزائر
WWW.POSTE.DZ.2- أضغط على الزر: Consulter votre compte ccp.
3- في حالة ما أذا رغبت في الحصول على رقمك السري: أضغط على الزر: Demander votre nouveau code Confidentiel.
4: ستأتيك بطاقية لتملأها، إملأ هاته البطاقية بحذر شديد و أملأ الفراغات المطلوبة كما هي موجودة على غلاف كتيب الصكوك البريدية أي أن تكتب الأحرف كما جاءت، الأحرف بالبنط الكبير أكتبها كذالك و العكس (majuscule et minuscule) و انتبه للفراغات ..بالمختصر المفيد إذا أخطأت في حرف واحد ستلغى تلك العملية و أنت مجبر على البحث عن مكمن الخطأ.
4: هذا كل ما يتعلق بطلب الحصول على الرقم السري، أما ان كان ليديك أصلا رقمك السري فكيف تعمل مع هذا الموقع؟..إليك التفاصيل..
4-1: حينما تدخل على موقع البريد
WWW.POSTE.DZ أضغط على الزر: Consulter votre compte ccp.
Accéder à Votre Compte CCP.4-2: أضغط على الزر:
4-3: أملأ معلوماتك الخاصة في النافذة التي ستفتح لك.
4-4: بعدها سترى الخيارات المطروح لديك حينما تقوم بفتح حسابك بنجاح، و هي خيارات مألوفة: الاطلاع على الحساب أو الرصيد، طلب دفتر شيكات أو و هو الأهم استخراج نشرية مفصلة لحسابك أو ما يعرف باللغة الفرنسية Un Relevé de Compte ، طبعا حدد المدة أي تاريخ البداية و تاريخ النهاية و هذا الأخير مهم جدا في حالة الاشتباه في مبلغ معين سواء دخل سهوا إلى حسابك او مبلغ تنتظر دخوله إلى حسابك و طال انتظاره.
هذا كل ما يتعلق بالبريد و أي استفسارات أخرى فأني عند الخدمة.
.************************************************* **************************
Communiqué de presse
Pour des raisons de maintenance, Algérie Poste informe son aimable clientèle CCP, que les retraits sur les guichets automatiques des billets de banque (GAB
موقع البريد لم يحدث منذ 2010
http://www.poste.dz/ تعمل مؤسسة "بريد الجزائر" على اكتساب قاعدة للبيانات عبر شبكة خاصة بها تسمح بتحسين نوعية الخدمات المقدمة لزبائنها الذين يزيد عددهم عن 5،11 مليون وذلك في حدود 2011 بعد أن عقدت أمس اتفاق شراكة دائمة مع الشريك الأفرو- أوروبي "ديموسيون داتا" الذي يقوم منذ 2006 بمسايرة المؤسسة للتحول نحو شبكة متعددة الخدمات على الأنترنت بعد قدم الشبكة القديمة " إكس 25" التي أثبتت عدم نجاعتها في ربط 3400 مكتب بريدي.
أكدت مديرة نظام المعلوماتية لمؤسسة "بريد الجزائر" السيدة فتيحة مرزوق أن الرهانات المستقبلة لنشاط المؤسسة بعد توسع شبكته وتنوع الخدمات التي يقدمها للمواطن تتطلب من المؤسسة استخدام شبكة خاصة تسمح بتحسين مردودية الخدمات وطلبات الزبائن التي تتغير مع الزمن خاصة فيما يتعلق بالتعاملات المالية التي تعرف تطوراً ملحوظاً، وأنه بعد تسجيل أعطاب متكررة وصعوبة في الاتصال مع كل المكاتب البريدية تقرر منذ سنة 2006 الشروع في تهيئة المراكز الجهوية والولائية بتجهيزات ونهائيات خاصة تسمح مستقبلاً بالربط عبر شبكة تكنولوجية متطورة للأنترنت، وباستغلالها في الاتصالات الهاتفية، قصد تخفيض فواتير الاتصالات عبر شبكة الهاتف الثابت واستغلال أرباح المؤسسة في الاستثمارات لتوسيع المكاتب ومختلف الخدمات.
كما أن عملية عصرنة مكاتب البريد بخدمة الشباك الوحيد وتوفير ظروف الراحة للزبائن - وهو ما تم عبر 70 مكتباً إلى غاية اليوم- يتطلب مواصلة مسار الإصلاحات لتمس الشبكة العامة لمختلف تعاملات مكاتب البريد التي يجب أن تكون موصلة ببعضها عبر شبكة الانترنت التي ستكون سريعة، آمنة، وذات نوعية، وهو ما وجدته مؤسسة "بريد الجزائر" في ممونها السابق "ديمونسيون داتا" الذي تعهد بمرافقة المؤسسة من خلال الحلول التكنولوجية في تحولها أو"هجرتها التدريجية" نحو الشبكة الجديدة عبر نظام متعدد الخدمات "أي بي" عوض الشبكة القديمة "إكس 25 " التي أثبتت عدم نجاعتها بعد كثرة الاعطاب والوقت الطويل في معالجة التعاملات.
وبخصوص الشبكة الجديدة أشارت المتحدثة أنها ستكون الوسيلة الكفيلة بالربط بين جميع مكاتب البريد ال 3400 وآلات الدفع الآلي للأوراق النقدية وهو ما يسمح مستقبلا بتدارك النقائص في الدفع الآلي بعد أن سجلت المؤسسة منذ إطلاق الخدمة الجديدة سنة 2005 وتوزيع 5 ملايين بطاقة للدفع الآلي التي لم تستغل إلا من طرف 5،1 مليون زبون فقط، مما دفع بالمؤسسة إلى تمديد آجال البطاقات القديمة لسنتين إضافيتين.
من جهته أشار المكلف بالإعلام على مستوى "بريد الجزائر" السيد نور الدين بوفنارة أن تطلعات المؤسسة تقضي اليوم أكثر من أي وقت مضى بمسايرة التطورات العالمية في مجال التسيير الالكتروني لتعاملات "بريد الجزائر" التي تعطي العديد من الحلول لزبائنها على مدار الساعة، كما انه حان الوقت ليكون للمؤسسة شبكة خاصة بها ضمن الملكية الفكرية.
وخلال حفل التوقيع؛ أشار السيد "كورت هوريكس" المدير العام لمؤسسة "ديموسيون داتا الجزائر" أن شركته هي الشريك الدائم لمؤسسة "بريد الجزائر" بعد أن أشرف على تركيب نظام معلوماتي خاص يضم "تصميماً أميناً" في تبادل المعلومات وسرعة في جمع البيانات ومعالجتها لأكثر من 500 ألف مستخدم للبريد الالكتروني وهناك إمكانية لمضاعفة العدد في المستقبل، وهو النظام الذي يرتكز على البنية التحتية لمؤسسة "سيسكو" الرائدة في البرامج المعلوماتية، مما يعتبر مرحلة جديدة لبريد الجزائر في تطوير الملكية الفكرية في الشبكة والبنية التحتية للاتصالات عبر الانترنت. وعن سبب تأخر توقيع العقد بين الشريكين اللذين يتعاملان مع بعضهما منذ 2006 كشف المتحدث أن سياسة تعامل المؤسسة لا تخص بيع أو اقتراح حل فقط، بل تتعداه الى المرافقة في العمل اليومي لأكثر من سنة لتحديد الرهانات واقتراح الحلول حسب التطلعات، بالإضافة إلى التركيز على نقل الخبرة وتكوين إطارات "بريد الجزائر" للتحكم في التكنولوجيات الحديثة المقترحة، وهي سياسة التسويق التي ساهمت بشكل كبير في تمتين تعاملات الشركة مع متعامليها عبر 50 دولة منها الجزائر، علما أن "ديمونسيون داتا" تعاملت مع وزارات المالية والدفاع الوطني لاقتراح حلول تكنولوجية لنقل وحفظ البيانات عبر شبكات خاصة وآمنة، في حين هناك 20 موقعاً لمؤسسات وهيئات تقوم المؤسسة بتسييره. وبخصوص التحول المنتظر نحو الشبكة الجديدة، تقول السيدة مرزوق انه تتم تجربتها عبر الشبكة الجديد ب 500 مكتب بريدي وأثبت نجاعتها لذلك يتوقع توسيع العملية السنة الجارية لتشمل 600 مكتب إضافي قبل تعميم العمل بالشبكة الجديدة نهاية 2011 على أكثر تقدير، وهي الشبكة التي لا تكون مقصورة على التعاملات المالية التي تتم عبر الحسابات البريدية بل ستشمل كل الخدمات المقترحة من طرف بريد الجزائر.