أميرة الأحزان مشرفة
الجنس :
المهنة :
عدد الرسائل : 400
العمر : 33
الدولة :
نقاط : 1186
| موضوع: المقارنة بين المنهج القديم والحديث السبت فبراير 09, 2013 8:41 am | |
| بسم الله الرحمنالرحيم المقارنة بين المنهج القديموالحديث في حقيقة الأمر توجد هناك فروق كبيرة جدا بين المنهجين القديموالحديث ، ولعل اهم هذه الفروق تتواجد في المجالات التي سوف اذكرها والتي هي : 1- طبيعة المنهاج : في المنهج القديم :كان المقررالدراسي مرادف للمنهاج ، ثابت لا يقبل التعديل ، ويركز على الكم الذي يتعلمهالتلميذ وليس على الكيف ، ويركز على الجانب المعرفي في إطار ضيق ، ويهتم بالنموالعقلي للطلبة ، ويكيف المتعلم للمنهاج ،،،، بينما المنهج الحديث: فالمقرر الدراسي جزء من المنهاج ، وهو مرن يقبل التعديل ، ويركز على الكيف الذييتعلمه التلميذ ،ويهتم بالنمو الشامل للطالب ، ويكيف المنهاج للمتعلم . 2 -تخطيط المنهاج : ففي المنهج القديم : نجدانه يتم إعداده من قبل المتخصصون في المادة الدراسية ، كما انه يركز على اختبارالمادة الدراسية ، ومحور المنهاج المادة الدراسية ،،،، بينما في المنهجالحديث : فيشارك في إعداده جميع الأطراف المؤثرة والمتأثرة به ، ويشملجميع عناصر المنهاج ، ومحور المنهاج المتعلم،،،،،
3- طبيعة المادة الدراسية : في المنهج القديم : فهي غاية في ذاتها ، ولا يجوز إدخال أي تعديل عليها ، ويبنى المقرر الدراسي علىالتنظيم المنطقي للمادة ، والمواد الدراسية فيها منفصلة ، ومصدرها الكتاب المقرر،،، بينما المنهج الحديث : فهي وسيلة تساعد على نمو الطالب نمواكاملا ، وتعدل حسب ظروف الطلبة واحتياجاتهم ،وتبنى في ضوء سيكولوجية الطلبة، وذاتمصادر متعددة ، 4- طريقة التدريس : في المنهج القديم : تقومعلى التعليم والتلقين المباشر ، كما أنها لا تهتم بالنشاطات ، وتسير على نمط واحد ،وتغفل عن استخدام الوسائل التعليمية ،،، بينما المنهج الحديث : فيقومعلى توفير الظروف والامكانات الملائمة للتعلم ، وتهتم بالنشاطات بأنواعها ، ولهاانماط متعددة ، وتستخدم الوسائل التعليمية المتنوعة 5-طبيعةالتلميذ: المنهج القديم : كان التلميذ سلبي وغير مشارك ، ويحكم عليه بمدىنجاحه في امتحانات المواد الدراسية،،، بينما في المنهج الحديث : فالتلميذايجابي مشارك ، ويحكم عليه بمدى تقدمه نحو الأهداف المنشودة | |
|