فيزياءللسنة الثانية ثانوي Ioyc6kth0nls
 فيزياءللسنة الثانية ثانوي Ioyc6kth0nls
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةاسليم البوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  فيزياءللسنة الثانية ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسام جداوي
نائب المدير
نائب المدير
حسام جداوي


الجنس : ذكر

المهنة :  فيزياءللسنة الثانية ثانوي Studen10

عدد الرسائل : 361

العمر : 30

الدولة :  فيزياءللسنة الثانية ثانوي Male_a11

نقاط : 738


 فيزياءللسنة الثانية ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: فيزياءللسنة الثانية ثانوي    فيزياءللسنة الثانية ثانوي I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 12, 2013 9:58 pm



مؤشرات الكفاءة
:

- يدرس
تغير سرعة متحرك، خاضع لقوة ثابتة، بدلالة عمل هذه القوة و كتلة المتحرك، بغرض
الوصول إلى العلاقة  فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image002.
أو التحقق منها.

الأدوات و
المواد المستعملة :

-
جهاز القوة الثابتة – جسم صلب كتلته m – خيط عديم الامتطاط – مستوي أملس عديم الاحتكاك

-
مبرمج آلي (حاسوب) - بكرة - جسم صلب كتلته m'

مراحل سير
الدرس و نشاط الأستاذ

نشاط التلميذ و الاستنتاج

1-
العمل و السرعة

E
نستعمل جهازا ندعوه جهاز القوة الثابتة و هو جهاز يسمح
بالتأثير على حركة جسم صلب بقوة ثابتة خلال الحركة(شكل -1).(يمكن تعويض الجهاز
ببكرة و جسم كتلته m' كافية لسحب الجسم m)

E
نستعمل جسم كتلته m يتحرك على مستوي أفقي بحيث تكون قوى الاحتكاك مهملة أمام القوة
التي يؤثر بها الجهاز.

E
تشكل مجموعات مصغرة من التلاميذ

E
نشغل الجهاز و نترك المتحرك m بدون سرعة ابتدائية من النقطة O .

E
تطرح على التلاميذ الأسئلة التالية:

1-
ما هي المقادير التي تتعلق بها سرعة الجسم m عند النقطة A؟

2-
كيف تتغير قيمة السرعة V
للمتحرك m في النقطة A بدلالة العمل
W الذي تنجزه القوة بين النقطتين O و A .

3-
ما هو تأثير الكتلة على العمل؟

باستعمال
مبرمج آلي (حاسوب) نخضع جسم كتلته  فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image004 لتأثير قوة ثابتة . يعطي الحاسوب عمل هذه
القوة من أجل سرعات معينة كما يلي:



<table class="MsoTableGrid" dir="rtl" style="border-collapse: collapse; border: medium none;" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0">
<tr style="">
<td style="width: 30.95pt; border: 1pt solid windowtext; padding: 0cm 5.4pt;" width="41">
36

</td>
<td style="width: 31pt; border-width: 1pt medium 1pt 1pt; border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt;" width="41">
25

</td>
<td style="width: 31pt; border-width: 1pt medium 1pt 1pt; border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt;" width="41">
16

</td>
<td style="width: 31pt; border-width: 1pt medium 1pt 1pt; border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt;" width="41">
9

</td>
<td style="width: 31pt; border-width: 1pt medium 1pt 1pt; border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt;" width="41">
4

</td>
<td style="width: 31pt; border-width: 1pt medium 1pt 1pt; border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt;" width="41">
1

</td>
<td style="width: 66.1pt; border-width: 1pt medium 1pt 1pt; border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt;" valign="top" width="88">
W(J)x10-3

</td>
</tr>
<tr style="">
<td style="width: 30.95pt; border-width: medium 1pt 1pt; border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt;" width="41">
0.6

</td>
<td style="width: 31pt; border-width: medium medium 1pt 1pt; border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt;" width="41">
0.5

</td>
<td style="width: 31pt; border-width: medium medium 1pt 1pt; border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt;" width="41">
0.4

</td>
<td style="width: 31pt; border-width: medium medium 1pt 1pt; border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt;" width="41">
0.3

</td>
<td style="width: 31pt; border-width: medium medium 1pt 1pt; border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt;" width="41">
0.2

</td>
<td style="width: 31pt; border-width: medium medium 1pt 1pt; border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt;" width="41">
0.1

</td>
<td style="width: 66.1pt; border-width: medium medium 1pt 1pt; border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt;" valign="top" width="88">
V(m/s)

</td>
</tr>
</table>
أ- أرسم
البيان:  فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image006

ب- أحسب ميل
لبيان الناتج.

جـ- أعط
المفهوم الفيزيائي للميل

د- استنتج
عبارة العمل بدلالة السرعة و كتلة الجسم.

4- أعط
الحصيلة الطاقوية للجسم mبين الموضعين

 فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image008 و  فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image010.

5- عبر بمعادلة عن مبدأ انحفاظ طاقة الجسم m

6- ماذا
تستنتج؟























 فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image011

 فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image015 فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image016










الإجابة و تحليل التجربة و الاستنتاج:

1- المقادير التي تتعلق بها سرعة الجسم m عند

 فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image018 النقطة A هي شدة القوة و بالتالي عمل هذه القوة

W و الكتلة m للجسم.

2- كيفية تغير السرعة V بدلالة العمل W:

 فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image019-
الجسم m
يتحرك حركة مستقيمة تحت تأثير القوة الثابتة
فيكون عمل هذه القوة خلال الانتقال  فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image021 معطى بالعلاقة:  فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image023 و
حيث أن المقدار  فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image025 يكون ثابتا فإننا نحصل على التناسب التالي:

 فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image026  فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image028 (1)

إذن عمل هذه القوة الثابتة يتناسب مع المسافة المقطوعة.

 فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image029 فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image030-
الجسم m
خاضع لتأثير قوة ثابتة و بنفس جهة
الحركة لذلك تكون حركته متغيرة بانتظام متسارعة (راجع دروس السنة الأولى)، بحيث
تتناسب المسافات المقطوعة مع مربع الأزمنة اللازمة لقطعها، أي:  فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image032 (2)

و في هذه الحركة تتناسب السرعة مع الزمن

 فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image033  فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image035 (3)

من (2) و (3) نستنتج أن:

 فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image036  فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image038 (4)

من (1) و (4) نجد

 فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image040 حيث  فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image042: ثابت التناسب

نتيجة:



 فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image047إن
عمل القوة الثابتة لجسم متحرك يتناسب في كل لحظة مع مربع سرعته.


3-
أ) رسم البيان:  فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image006



<table class="MsoTableGrid" dir="rtl" style="border-collapse: collapse; border: medium none;" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0">
<tr style="">
<td style="width: 30.95pt; border: 1pt solid windowtext; padding: 0cm 5.4pt;" width="41">
36

</td>
<td style="width: 31pt; border-width: 1pt medium 1pt 1pt; border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt;" width="41">
25

</td>
<td style="width: 31pt; border-width: 1pt medium 1pt 1pt; border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt;" width="41">
16

</td>
<td style="width: 31pt; border-width: 1pt medium 1pt 1pt; border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt;" width="41">
9

</td>
<td style="width: 31pt; border-width: 1pt medium 1pt 1pt; border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt;" width="41">
4

</td>
<td style="width: 31pt; border-width: 1pt medium 1pt 1pt; border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt;" width="41">
1

</td>
<td style="width: 66.1pt; border-width: 1pt medium 1pt 1pt; border-style: solid none solid solid; border-color: windowtext -moz-use-text-color windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt;" valign="top" width="88">
W(J)x10-3

</td>
</tr>
<tr style="">
<td style="width: 30.95pt; border-width: medium 1pt 1pt; border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt;" width="41">
0.36

</td>
<td style="width: 31pt; border-width: medium medium 1pt 1pt; border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt;" width="41">
0.25

</td>
<td style="width: 31pt; border-width: medium medium 1pt 1pt; border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt;" width="41">
0.16

</td>
<td style="width: 31pt; border-width: medium medium 1pt 1pt; border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt;" width="41">
0.09

</td>
<td style="width: 31pt; border-width: medium medium 1pt 1pt; border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt;" width="41">
0.04

</td>
<td style="width: 31pt; border-width: medium medium 1pt 1pt; border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt;" width="41">
0.01

</td>
<td style="width: 66.1pt; border-width: medium medium 1pt 1pt; border-style: none none solid solid; border-color: -moz-use-text-color -moz-use-text-color windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt;" valign="top" width="88">
V2(m/s)2

</td>
</tr>
</table>
البيان موضح بالشكل المقابل، عبارة عن خط مستقيم مار بالمبدأ معادلته من
الشكل:  فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image049

ب) حساب ميل البيان الناتج:

 فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image051

جـ) إعطاء المفهوم الفيزيائي للميل:

 فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image053فالميل طبيعته من طبيعة الكتلة، بمقارنة قيمته
بقيمة كتلة الجسم المدروس نجد:


 فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image055  فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image057  فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image059

د) استنتاج عبارة العمل بدلالة السرعة والكتلة:

و عليه فعبارة العمل هي من الشكل:

 فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image061


4- أعط
الحصيلة الطاقوية للجسم m:

الشكل المقابل


5- التعبير بمعادلة عن مبدأ انحفاظ طاقة
الجسم m:

 فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image063

و حيث أن الجسم كان ساكنا في
الموضع O
فإن

 فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image065  فيزياءللسنة الثانية ثانوي Clip_image067 و
عليه فإن العمل الميكانيكي للقوة الثابتة المطبقة على الجسم تتحول كليا إلى طاقة
حركية عند الموضع A، أي أن:




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيزياءللسنة الثانية ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تمارين فيزياءللسنة الثانية ثانوي
» الظواهر الكهربائية للسنة الثانية ثانوي
» الظواهر الكهربائية للسنة الثانية ثانوي 2
» فيزياء السنة الثانية ثانوي
»  فيزياء للسنة الثانية ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
ثانوية المجاهد زيلي زيـــان
 :: قسم السنة الثانية من التعليم الثانوي
-
انتقل الى: