بسم الله الرحمنالرحيم
في حقيقة الأمر توجد هناك فروق كبيرة جدا بين المنهجين القديموالحديث ، ولعل اهم هذه الفروق تتواجد في المجالات التي سوف اذكرها والتي هي :
1- طبيعة المنهاج :
في المنهج القديم :كان المقررالدراسي مرادف للمنهاج ، ثابت لا يقبل التعديل ، ويركز على الكم الذي يتعلمهالتلميذ وليس على الكيف ، ويركز على الجانب المعرفي في إطار ضيق ، ويهتم بالنموالعقلي للطلبة ، ويكيف المتعلم للمنهاج ،،،،
بينما المنهج الحديث: فالمقرر الدراسي جزء من المنهاج ، وهو مرن يقبل التعديل ، ويركز على الكيف الذييتعلمه التلميذ ،ويهتم بالنمو الشامل للطالب ، ويكيف المنهاج للمتعلم .
2 -تخطيط المنهاج :
ففي المنهج القديم : نجدانه يتم إعداده من قبل المتخصصون في المادة الدراسية ، كما انه يركز على اختبارالمادة الدراسية ، ومحور المنهاج المادة الدراسية ،،،،
بينما في المنهجالحديث : فيشارك في إعداده جميع الأطراف المؤثرة والمتأثرة به ،
ويشملجميع عناصر المنهاج ، ومحور المنهاج المتعلم،،،،،
3- طبيعة المادة الدراسية :
في المنهج القديم : فهي غاية في ذاتها ، ولا يجوز إدخال أي تعديل عليها ، ويبنى المقرر الدراسي علىالتنظيم المنطقي للمادة ، والمواد الدراسية فيها منفصلة ، ومصدرها الكتاب المقرر،،،
بينما المنهج الحديث : فهي وسيلة تساعد على نمو الطالب نمواكاملا ، وتعدل حسب ظروف الطلبة واحتياجاتهم ،وتبنى في ضوء سيكولوجية الطلبة، وذاتمصادر متعددة ،
4- طريقة التدريس :
في المنهج القديم : تقومعلى التعليم والتلقين المباشر ، كما أنها لا تهتم بالنشاطات ، وتسير على نمط واحد ،وتغفل عن استخدام الوسائل التعليمية ،،،
بينما المنهج الحديث : فيقومعلى توفير الظروف والامكانات الملائمة للتعلم ، وتهتم بالنشاطات بأنواعها ، ولهاانماط متعددة ، وتستخدم الوسائل التعليمية المتنوعة
5-طبيعةالتلميذ:
المنهج القديم : كان التلميذ سلبي وغير مشارك ، ويحكم عليه بمدىنجاحه في امتحانات المواد الدراسية،،،
بينما في المنهج الحديث : فالتلميذايجابي مشارك ، ويحكم عليه بمدى تقدمه نحو الأهدافالمنشودة