المقارنة بين المنهج القديم والحديث Ioyc6kth0nls
المقارنة بين المنهج القديم والحديث Ioyc6kth0nls
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةاسليم البوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المقارنة بين المنهج القديم والحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BRAHIMI
.
.
BRAHIMI


الجنس : ذكر

المهنة : المقارنة بين المنهج القديم والحديث Accoun10

عدد الرسائل : 858

العمر : 41

الدولة : المقارنة بين المنهج القديم والحديث Male_a11

نقاط : 2492


المقارنة بين المنهج القديم والحديث Empty
مُساهمةموضوع: المقارنة بين المنهج القديم والحديث   المقارنة بين المنهج القديم والحديث I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 14, 2011 3:00 pm



بسم الله الرحمنالرحيم

في حقيقة الأمر توجد هناك فروق كبيرة جدا بين المنهجين القديموالحديث ، ولعل اهم هذه الفروق تتواجد في المجالات التي سوف اذكرها والتي هي :
1- طبيعة المنهاج :
في المنهج القديم :كان المقررالدراسي مرادف للمنهاج ، ثابت لا يقبل التعديل ، ويركز على الكم الذي يتعلمهالتلميذ وليس على الكيف ، ويركز على الجانب المعرفي في إطار ضيق ، ويهتم بالنموالعقلي للطلبة ، ويكيف المتعلم للمنهاج ،،،،
بينما المنهج الحديث: فالمقرر الدراسي جزء من المنهاج ، وهو مرن يقبل التعديل ، ويركز على الكيف الذييتعلمه التلميذ ،ويهتم بالنمو الشامل للطالب ، ويكيف المنهاج للمتعلم .
2 -تخطيط المنهاج :
ففي المنهج القديم : نجدانه يتم إعداده من قبل المتخصصون في المادة الدراسية ، كما انه يركز على اختبارالمادة الدراسية ، ومحور المنهاج المادة الدراسية ،،،،
بينما في المنهجالحديث : فيشارك في إعداده جميع الأطراف المؤثرة والمتأثرة به ،
ويشملجميع عناصر المنهاج ، ومحور المنهاج المتعلم،،،،،

3- طبيعة المادة الدراسية :
في المنهج القديم : فهي غاية في ذاتها ، ولا يجوز إدخال أي تعديل عليها ، ويبنى المقرر الدراسي علىالتنظيم المنطقي للمادة ، والمواد الدراسية فيها منفصلة ، ومصدرها الكتاب المقرر،،،
بينما المنهج الحديث : فهي وسيلة تساعد على نمو الطالب نمواكاملا ، وتعدل حسب ظروف الطلبة واحتياجاتهم ،وتبنى في ضوء سيكولوجية الطلبة، وذاتمصادر متعددة ،
4- طريقة التدريس :
في المنهج القديم : تقومعلى التعليم والتلقين المباشر ، كما أنها لا تهتم بالنشاطات ، وتسير على نمط واحد ،وتغفل عن استخدام الوسائل التعليمية ،،،
بينما المنهج الحديث : فيقومعلى توفير الظروف والامكانات الملائمة للتعلم ، وتهتم بالنشاطات بأنواعها ، ولهاانماط متعددة ، وتستخدم الوسائل التعليمية المتنوعة
5-طبيعةالتلميذ:
المنهج القديم : كان التلميذ سلبي وغير مشارك ، ويحكم عليه بمدىنجاحه في امتحانات المواد الدراسية،،،
بينما في المنهج الحديث : فالتلميذايجابي مشارك ، ويحكم عليه بمدى تقدمه نحو الأهدافالمنشودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقارنة بين المنهج القديم والحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المقارنة بين المنهج القديم والحديث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
منتدى البحوث والمناهج
 :: قسم المناهج والوثائق التربوية والمعلقات
-
انتقل الى: